المادة : التربية المدنية
المقطع الاول : الحياة الجماعية
الوضعية التعلمية 01 : التراث الوطني العلمي
تعريف التراث : كل موروث عن الاجيال السابقة من
مخلفات مادية وفكرية ومعنوية وتعرف بثقافة الوطنية .
انواع التراث :
حسب طبيعته : يصنف التراث حسب طبيعته الى نوعين :
- · تراث مادي : يشمل المباني وال أماكن (الموقع ) التاريخية والنقوش والرسومات والأدوات والتحف والمسكوكات كالقطع النقدية .
- · تراث لامادي : يشمل العادات والتقاليد ومهارات انتاج الحرف والفنون والقصص والاساطير والأمثال الشعبية والاكلات الشعبية ونمط الحياة كطرق الاحتفال والقصص .
حسب اهميته : يصنف التراث حسب اهميته الى :
- · تراث الوطني : هو التراث الوطني الخاص بالمجتمع الجزائري يعد بمثابة رموز لهويته مثل : الفروسية ، انواع اللباس التقليدي
- · تراث الوطني العالمي : هو تراث وطني انجزته الاجيال التي تعاقبت على الجزائر عبر مختلف العصور مصنف عالميا من طرف اليونسكو مثل :حي القصبة بالعاصمة ،آثار تيمقاد ،رسومات الطاسيلي .
العلاقة بين التراث الوطني العالمي والهوية :
يعد
التراث هو الموروث الثقافي للأمة يحدد ملامح الهوية ويظهر مكوناتها الأمازيغية
والعروبة والاسلام ويرمز اليها عبر ما يحتويه من آثار مادية كأضرحة والمساجد وغير
مادية مثل : الاغاني الشعبية والاحتفالات الدينية والحكم وغيرها
المادة : التربية المدنية
المقطع الاول : الحياة الجماعية
الوضعية التعلمية 02 : المحميات الوطنية
تعريف المحميات الوطنية : هي
المناطق تخصصها الدولة لحماية تراثها الطبيعي بمنع الصيد فيها وقطع اشجارها وجمع
النباتات وتشمل الغابات والجبال والشلالات والبحيرات والشواطئ والكهوف والكثبان
الرملية .
انواعها : تضم الجزائر محميات وحظائر وطنية
كثيرة بحكم كبر مساحتها وهي نوعان :
- · محميات طبيعية وطنية غير مصنفة : هي محميات مرشحة لتصبح محميات عالمية مستقبلا.
- · محميات طبيعية مصنفة عالميا : تتوفر الجزائر على 10 محميات طبيعية تنتمي الى التراث الطبيعي العالمي المحمي من طرف منظمة اليونيسكو تتوفر على نظام بيئي مميز ووجود عدد من الكائنات النادرة وتنوع الغطاء النباتي .
الحلول مناسبة لحماية التراث :
- · تشجيع الحرف التقليدية ، وعمل برامج خاصة تعترف بالحرفيين التقليديين وترفع من قيمتهم .
- · تنظيم واعداد مشاريع وورش عمل تسعى لتعليم التراث والحفاظ علية من الاندثار .
- · اقامة المعارض والمتاحف للتعرف بالتراث
- · التصليح المستمر للتراث وصيانته
- · توفير الحماية اللازمة للمعالم الاثرية والمتاحف
- · دراسة المعالم الأثرية
- · البحث المستمر عن اماكن اثرية جديدة
- · نشر الوعي عند المواطن بأهمية التراث