المقطع الاول : الحياة الجماعية السنة الثالثة متوسط

عالم الاجتماعيات
0

 

المادة : التربية المدنية

المقطع الاول : الحياة الجماعية

الوضعية التعلمية 01 : التراث الوطني العلمي  




تعريف التراث : كل موروث عن الاجيال السابقة من مخلفات مادية وفكرية ومعنوية وتعرف بثقافة الوطنية .

انواع التراث :

حسب طبيعته : يصنف التراث حسب طبيعته الى نوعين :

  • ·      تراث مادي : يشمل المباني والأأأماكن (الموقع ) التاريخية والنقوش والرسومات والأدوات والتحف والمسكوكات كالقطع النقدية .
  • ·      تراث لامادي : يشمل العادات والتقاليد ومهارات انتاج الحرف والفنون والقصص والاساطير والأمثال الشعبية والاكلات الشعبية ونمط الحياة كطرق الاحتفال والقصص .

حسب اهميته : يصنف التراث حسب اهميته الى :

  • ·      تراث الوطني : هو التراث الوطني الخاص بالمجتمع الجزائري يعد بمثابة رموز لهويته مثل : الفروسية ، انواع اللباس التقليدي
  • ·      تراث الوطني العالمي : هو تراث وطني انجزته الاجيال التي تعاقبت على الجزائر عبر مختلف العصور مصنف عالميا من طرف اليونسكو مثل :حي القصبة بالعاصمة ،آثار تيمقاد ،رسومات الطاسيلي .

العلاقة بين التراث الوطني العالمي والهوية :

يعد التراث هو الموروث الثقافي للأمة يحدد ملامح الهوية ويظهر مكوناتها الأمازيغية والعروبة والاسلام ويرمز اليها عبر ما يحتويه من آثار مادية كأضرحة والمساجد وغير مادية مثل : الاغاني الشعبية والاحتفالات الدينية والحكم وغيرها 

 

المادة : التربية المدنية

المقطع الاول : الحياة الجماعية

الوضعية التعلمية 02 : المحميات الوطنية




تعريف المحميات الوطنية : هي المناطق تخصصها الدولة لحماية تراثها الطبيعي بمنع الصيد فيها وقطع اشجارها وجمع النباتات وتشمل الغابات والجبال والشلالات والبحيرات والشواطئ والكهوف والكثبان الرملية .

انواعها : تضم الجزائر محميات وحظائر وطنية كثيرة بحكم كبر مساحتها وهي نوعان :

  • ·      محميات طبيعية وطنية غير مصنفة : هي محميات مرشحة لتصبح محميات عالمية مستقبلا.
  • ·      محميات طبيعية مصنفة عالميا : تتوفر الجزائر على 10 محميات طبيعية تنتمي الى التراث الطبيعي العالمي المحمي من طرف منظمة اليونيسكو تتوفر على نظام بيئي مميز ووجود عدد من الكائنات النادرة وتنوع الغطاء النباتي .

الحلول مناسبة لحماية التراث :

  • ·      تشجيع الحرف التقليدية ، وعمل برامج خاصة تعترف بالحرفيين التقليديين وترفع من قيمتهم .
  • ·      تنظيم واعداد مشاريع وورش عمل تسعى لتعليم التراث والحفاظ علية من الاندثار .
  • ·      اقامة المعارض والمتاحف للتعرف بالتراث
  • ·      التصليح المستمر للتراث وصيانته
  • ·      توفير الحماية اللازمة للمعالم الاثرية والمتاحف
  • ·      دراسة المعالم الأثرية
  • ·      البحث المستمر عن اماكن اثرية جديدة
  • ·      نشر الوعي عند المواطن بأهمية التراث

 

 حمل التطبيق من هنا 


إرسال تعليق

0 تعليقات
إرسال تعليق (0)
To Top