المادة : التربية المدنية
المقطع الثاني: الحياة المدنية
الوضعية التعلمية 01 : النظام الداخلي للمؤسسة التعليمية
تعريفها :
هي مجموعة من القوانين تحدد ادوار والمهام وتنظيم
العلاقات وتبين الحقوق والواجبات داخل المؤسسة التعليمية .
الحقوق والواجبات : تحددها
الأحكام الخاصة بالتلاميذ
الحقوق : هي
مجموعة من الامتيازات التي يحصل عليها الفرد في محيطة . ومن ابرز حقوق التلميذ
داخل المؤسسة التعليمية هي :
- · المشاركة في بناء التعليمات داخل القسم
- · الاستفادة من الوسائل التكنولوجيا المتوفرة
- · الانخراط في النوادي الرياضية والثقافية
- · الرعاية الصحية
الواجبات : هي
مجموعة من الالتزامات التي يجب على الفرد القيام بها . ومن واجبات التلميذ :
- · الامتثال لقواعد النظام والانضباط المعمول بهما
- · التحلي بالسلوك الحسن مع الاساتذة والافراد الاسرة التربوية الاخرين
- · الحفاظ على ممتلكات المؤسسة التعليمية
- · احترام قواعد حفظ الصحة والنظافة
- · عدم حيازة اشياء قد تعرضهم وزملائهم الى الحوادث والخطر
المادة : التربية المدنية
المقطع الثاني: الحياة المدنية
الوضعية التعلمية 02 : النظام الداخلي للقسم
تعريفه :
هو ميثاق ينظم العمل يلتزم به التلميذ داخل القسم
يجمع بين الواجبات والحقوق
مضمون القانون الداخلي
للقسم :
- · التلاميذ معنيون بالحفاظ على ممتلكات القسم
- · يعتني التلميذ داخل القسم بهندامه وارتداء المئزر
- · يجب الانتظام والدخول بهدوء للقسم
- · ضرورة احضار الادوات المدرسية
- · تجنب التلميذ الفوضى التي تحول دون تحصيل معرفي
- · لايجب مقاطعة الاستاذ وهو يشرح
- · يمنع التجول داخل القسم
اهمية النظام الداخلي
للقسم :
- · يساهم في رفع المستوى التحصيلي للتلاميذ وتحسين نتائجهم
- · يمكن التلميذ من ابداء آرائهم والمشاركة العلمية والتعليمية
- · يكفل للتلميذ حق التعلم